المتاحف / بيروت
لائحة المتاحف في بيروت: 
المتحف الوطني

عندما تم تدشينه سنة 1942، إكتشف زواره مجموعة مذهلة ونادرة من المسلات القديمة والنواويس والروائع التاريخية الاثرية (فسيفساء، مجوهرات، قطع نقدية، سيراميك، أسلحة وتماثيل)، أبرزها ناووس أحيرام الذي أمكن على حجارته اكتشاف الابجدية الفينيقية الاولى. وفي الطابق الاعلى نحو ألف شكلٍ أثري بين عصور ما قبل التاريخ والعهد المملوكي.

في القاعة الرئيسية تمثال هائل ذو طابع مصري، إكتشف في جبيل، وحوله عدد من تماثيل رؤوس الاطفال وتماثيل أخرى، كانت تقدَّم نذوراً الى إله الشفاء أشمون الذي ما زالت بقايا معبده ماثلة في صيدا. ويضم المتحف أيضاً رؤوس أعمدة كثيرة تمثل رؤوس ثيران، ومجموعة من الفسيفساءات تمثل مشاهد ميثولوجية قديمة.

بعد سنوات من الاقفال غارقاً في الصمت خلال سنوات الحرب، أعيد فتح المتحف من جديد بعد إنجاز أعمال ترميمية فيه.

تعود المجموعة المعروضة داخل المتحف الوطني إلى فترة ما قبل التاريخ، وإلى العصور التالية: البرونزي، الحديدي، والهلنستي، الروماني والبيزنطي، وكذلك إلى الفترة الممتدة من الفتح العربي حتى العصر المملوكي.

يتألف المتحف من ثلاث طوابق ويضم قاعة للمرئي والمسموع ومتجراً .

العنوان وأوقات الزيارة:

بيروت، ساحة المتحف

هاتف: 526703-01 / فاكس: 612259-01

الموقع الالكتروني: www.beirutnationalmuseum.com

يفتح من الثلاثاء إلى الأحد، من التاسعة صباحا لغاية الخامسة مساء، ويقفل أيام الاثنين.



متحف الجامعة الأميركية في بيروت

يعتبر متحف الجامعة الأميركية في بيروت واحد من أقدم المتاحف في الشرق الاوسط ، وقد تأسس سنة 1868. يضم قطعاً أثرية مصدرها لبنان والبلاد المجاورة تعود إلى الفترة الممتدة من أواخر العصر الحجري إلى الفترة الإسلامية .

العنوان وأوقات الزيارة:

بيروت، شارع بلس

هاتف: 340549(01)

الموقع الالكتروني: http://ddc.aub.edu.lb/projects/museum/

البريد الالكتروني: museum@aub.edu.lb

يفتح من الاثنين إلى الجمعة، من التاسعة صباحاً لغاية الخامسة من بعد الظهر.



متحف المعدنيات م

يعرض متحف م حوالي 1400معدنية تمثل بعيّناتها أكثر من 300 من الأجناس المختلفة، الوافدة من ستين بلداً.

بدأ سليم ادّه بتكوين مجموعة معدنيات منذ العام 1997 وهي تضمّ قطعاً تتحدّر من مجموعات مختلفة مشهورة في العالم، قديمة وحديثة، ومن مكتشفات منجمية رئيسية معاصرة كذلك. تُعتبر هذه المجموعة اليوم واحدة من أهم المجموعات الخاصة بالعالم، من حيث تنوّع المعدنيات التي تقدّمها وجودتها. تعتبر هذه المعدنيات من ظاهرات الخلق، التي تشكّلت دونما أي تدخّل بشري، بل فقط بفضل مفاعيل تأثيرات الحرارة والانكباس، وبفعل بالغ التعقيد للماء كما بفعل الزمن على الأخصّ.

العنوان وأوقات الزيارة:

جامعة القديس يوسف ، حرم الإبتكار والرياضة

طريق الشام- بيروت

تلفون: 00961421672

الموقع الالكتروني: www.mim.museum

البريد الالكتروني: info@mim.museum

 


المتحف القبتاريخي اللبناني

يعرض المتحف القبتاريخي مجموعة قطع تم العثور عليها في أواخر القرن التاسع عشر من قبل الآباء اليسوعيين، وتروي هذه المجموعة تطور المجتمعات البدائية التي عاشت على الأراضي اللبنانية منذ العصر الحجري القديم حتى العصر النحاسي.

العنوان وأوقات الزيارة:

شارع جامعة القديس يوسف، الأشرفية

هاتف: 339702(01)

الموقع الالكتروني: www.usj.edu.lb/mpl

البريد الالكتروني: mpl@usj.edu.lb

يفتح أيام الثلاثاء والأربعاء والجمعة والسبت ، من التاسعة صباحاً لغاية الثالثة من بعد الظهر.


 

متحف نقولا سرسق

يعتبر متحف سرسق من أهم متاحف الفن الحديث في لبنان. نظم المتحف من سنة 1961 لغاية اليوم حوالي مئة معرض، بما فيها معارض الخريف لأعمال عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعالميين. ويضم المتحف كذلك مجموعة من القطع والأعمال الفنية الإسلامية.

العنوان وأوقات الزيارة:

شارع مطرانية الروم الارثوذكس، الأشرفية

هاتف: 201892(01) / 334133(01)

يفتح المتحف يوميا من الساعة العاشرة صباحا لغاية الساعة الواحدة ظهرا ويقفل أيام الآحاد . بالإضافة من الرابعة الى السابعة مساء خلال المعارض.



متحف مصرف لبنان

فتح المتحف أبوابه أمام الجمهور في تشرين الثاني 2013، فانضمّ إلى المؤسسات الجديدة المتزايدة التي تجمّل صورة لبنان الثقافية والتربوية والتاريخية والمالية.   

هذا المتحف، وهو أوّل متحف للعملة في لبنان، يعرض عملات محلية وأجنبية، منها مجموعة أوراق نقدية وقطع معدنية نادرة وقيّمة يعود تاريخها إلى حقبات مختلفة. تُبرز هذه القطع المعدنية المهارة الحرفيّة الاستثنائية والتاريخ الغني للحقبات الفارسية والهلنستية والرومانية والبيزنطية والعربية والإسلامية والصليبية. ويتضمّن المتحف مجموعة كاملة من الأوراق النقدية اللبنانية الأصلية والنادرة منذ عام 1919، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من عملات أجنبية تعود إلى 225 بلدا وعملات عربية تعود إلى 21 بلدا عربيا.          

يعرض المتحف على الزوار فيلما وثائقيا مدّته عشر دقائق يُظهر تاريخ تطوّر العملة في لبنان ويسلّط الضوء على تأسيس مصرف لبنان وعلى أنشطته الرئيسية.

تستغرق زيارة المتحف ساعة تقريبا تتخللها عدة ألعاب تفاعلية. وتتوفر جميع المعلومات بثلاث لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية).      

يمكن للزائر أن يختتم جولته بالتوجّه إلى قاعة التذكارات في المتحف حيث تُعرض للبيع مجموعة كبيرة من التذكارات والهدايا المصمّمة خصّيصا لمتحف مصرف لبنان. والمتحف مجهّز لذوي الاحتياجات الخاصة.  

العنوان والاتصال:

العنوان: الحمرا – شارع مصرف لبنان

رقم الهاتف: 961-1-75000 مقسم 6020

رقم الفاكس: 961-1-750703

البريد الإلكتروني: sharb@bdl.gov.lb

الموقع الإلكتروني: www.bdl.gov.lb

أوقات الدوام:

من الثلاثاء إلى الخميس: 8:30 - 13:00

الجمعة والسبت: 8:30 - 12:00 / الحجز ضروري للمجموعات.

مقفل: أيام الأحد والإثنين العطل الرسمية

الدخول مجاني.



متحف الساحة التراثي

متحف الساحة توثيق يجسد بالصورة والصوت موروثنا الشعبي، يحتضن مفاعل صوتية من حياة القرية اليومية ليعيد إلى الأذهان صور الحرف والمهن والصناعات ذات العراقة ( الخياط – الغزّال / الحياك – الحلاق – النجار – الكندرجي – الفخراني – الحداد – المنجد.... ) ويقدمها نموذجاً حياً للزوار، ليقصّ عليهم حقبة من الزمن أصبحت في ذمة التاريخ.

العنوان وأوقات الزيارة:

برج البراجنة، طريق المطار

تلفاكس : 808-450909/01     451239/03

الموقع الالكتروني: www.assahavillage.com

البريد الالكتروني: assaha@assahavillage.com



Username
Password
Forget Password ?